Facebook
Twitter
YouTube
Pinterest
Email
Print
Find Teacher
مركز مهاريشي للتنوير بيروت - لبنان هاتف: 258868-3-961+ اتصل بنا English
TM Logo تقنية التأمل التجاوزي
Mental Potential

نمو الإمكانات الكاملة للعقل

إن تقنية التأمل التجاوزي هي التكنولوجيا لكل فرد كي نصبح أكثر ابداعاً وأكثر طاقة وأكثر سعادة في داخلنا، فهي تكشف الذكاء الخلاق الداخلي لكل فرد. كل أنواع الذكاء الذي نستعرضه في حياتنا يأتي من الأفكاء والأفكار تأتي من مكان ما في أعماق ذاتنا. نحن نحدد مركز الذكاء الخلاق في داخل كل فرد في منبع الفكر، خلف مجال النواحي المرهفة من التفكير - الوعي الصافي - خزان الذكاء الخلاق - الذي هو خزان للذكاء اللامحدود والطاقة اللامحدودة والابداع اللامحدود. يقول علماء النفس أن الإنسان عامة، يستخدم جزء ضئيل من طاقته العقلية - فقط من 5 إلى 10 بالمائة. هذا ما يفسّر سبب عدم التمتع بالحياة بكل طاقتها. تنمي تقنية التأمل التجاوزي الطاقة الفكرية بالكامل بطريقة طبيعية. يعرف الإنسان بكيفية عمل دماغه. إن وضوح الإدراك الذي ينمو من خلال تقنية التأمل التجاوزي هو شيء أساسي لكل فرد، بغض النظر عن تخصصه واهتماماته.

كيف تحسّن تقنية التأمل التجاوزي الدماغ؟

يقول العلماء النفسانيون بأنّنا نستعمل فقط خمسة إلى عشر بالمائة من إمكانيتنا العقلية. إذا كان لنا الاختيار، أليس حريّ بنا أن نستعمل إمكانيتنا الكاملة لنيل أهدافنا في الحياة؟ أثناء ممارسة تقنية التأمل التجاوزي، يستقر العقل ليختبر المستويات الأكثر هدوءً من العملية الفكرية، إلى أن يختبر منبع الفكر – الوعي التجاوزي – حقل الإبداع والذكاء اللانهائي. بعد التأمل، يكون العقل قادراً على سحب المقدار الأكبر من هذا الإبداع والذكاء في الحياة اليومية. يظهر البحث العلمي بأن الناس الذين يمارسون برنامج التأمل التجاوزي يتمتّعون بالتفكير الأوضح والذاكرة الأفضل والقدرة الأحسن على التركيز والإبداع.

توفر تقنية التأمل التجاوزي التي تحدّ من التوتر في اختبار "اليقظة المريحة"، هذه التقنية التي تقلل التوتر، وتقوي التواصل بين قشرة االدماغ الإمامية والمناطق المختلفة من الدماغ، وتطور مجمل وظائف الدماغ. ونتيجة لذلك، يُظهر ممارس التأمل التجاوزي وظائف تنفيذية أقوى، مع مزيد من التفكير الهادف واتخاذ القرارات البعيدة النظر. عندما يكون الرئيس التنفيذي على تواصل كامل، تكون الاستجابة العاطفية للعالم أكثر توازنا وأكثر ملائمة.

لقد أظهرت الدراسات العلمية أن الذين يمارسون تقنية التأمل التجاوزي يكسبون تحسنات كثيرة في طاقتهم العقلية منها:

  • ازدياد الذكاء والإبداع
  • تحسّن الذاكرة
  • توسع مقدرة الفهم وتحسن القدرة على التركيز
  • تحسن الأداء الأكاديمي
  • فعالية أكبر وأكثر أنجازاً في الحياة المهنية
  • مستويات أعلى من الخلق والإبتكار
  • فعالية أكبير في تعلّم المفاهيم الجديدة
  • منطق أخلاقي يعتمد أكثر على المبادئ
  • مستوى أعلى من الذكاء
  • أقل عصابية
  • زيادة الكفاءة في الجهاز العصبي
منافع التأمل التجاوزي:
Arrow نمو الإمكانيات العقلية
Arrow الصحة والعافية
Arrow السلوك الإجتماعي المثالي
Arrow السلام الداخلي والسعادة

الأبحاث العلمية حول منافع تقنية التأمل التجاوزي في نمو الطاقة العقلية:

EEG Coherence

بعد مرور أسبوعين على ممارسة برنامج التأمل التجاوزي، يظهر الأفراد ازدياداً ملحوظاً في تماسك موجات الدماغ خلال الممارسة، بالمقارنة مع حالتهم عند إغماض العينين قبل تعلمهم تقنية التأمل التجاوزي. المرجع مجلة نوروساينس الدولية العدد 14 ص 147 إلى 151، العام 1981


Brain Reserves

خلال التأمل التجاوزي، تتوزع مكونات استجابة الدماغ الحسيّة الأولية للمثيرات الحسية الجسدية على نطاق واسع على القشرة الدماغية، مشيرة إلى مشاركة أكبر من الدماغ بالكامل في الاستجابة للمحفزات. المرجع: مجلة الجسم البشري العدد 25 ص 171 إلى 180، العام 1999.